التخطي إلى المحتوى
رئيس جنوب افريقيا “جاكوب زوما” ينفي امتلاك “قصر” في دبي ينفي امتلاك “قصر” في دبي

رئيس جنوب افريقيا “جاكوب زوما” ينفي امتلاك “قصر” في دبي ينفي امتلاك “قصر” في دبي

رئيس جنوب أفريقيا هو أعلى منصب في جنوب أفريقيا. تأسس المنصب عام 1994 حيث كان يسمى المنصب منذ عام 1961 برئيس الدولة.

الرئيس الحالي هو جاكوب زوما ,أفاد مكتب جاكوب زوما قائد في جنوب افريقيا يوم الاحد إن الزعيم نفى امتلاك “قصر” في جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة عقب أن أبانت وسائل إعلام محلية إن أسرة واسعة التأثير اشترت له منزلا في دبي.

وشكلت اتهامات بالفساد وردت في أكثر من مئة ألف وثيقة ورسالة بريد الكتروني مسربة الأسبوع السابق المزيد من الضغوط على زوما الذي يجابه فضائح فساد عقب بضعة أيام لاغير من عدم إصابته من اقتراع على حجب الثقة في لقاء للجنة التنفيذية لحزبه.

وأظهرت جريدة صنداي تايمز جنوبي افريقيا أن العديد من مصادر مستقلة أبلغتها إن أسرة جوبتا اشترت بيتا لزوما في مقابل 330 مليون راند (25 مليون دولار) في ضاحية راقية من ضواحي دبي وهذا للتقاعد فيه.

ولم تذكر الصحيفة أسماء المصادر لكنها تحدثت إن من بينهم رجال إجراءات ومسؤولون بارزون من حزب الاجتماع الوطني الرئيس وأشخاص مقربون من عائلة زوما. وأشارت ايضاً إلى بضع رسائل البريد الالكتروني المسربة.

ونفت أسرة جوبتا، التي تضم رجال أفعال أثرياء من أصل هندي تبرم شركاتهم عقودا مع مؤسسات رسمية، المزاعم المتعلقة باستغلال نفوذها أو قيامها بتعاملات غير سليمة ووصفت من خلال متحدث باسمها الأسبوع السالف رسائل البريد الالكتروني بأنها “مستجدات كاذبة”.

وصرح مكتب زوما في إخطار “الحاكم زوما ليس لديه أي مبنى خارج في جنوب افريقيا ولم يطلب من أحد أن يقوم بشراء له أي مبنى في الخارج”. وأكمل التصريح أن التقارير الواردة عن “قصر” في دبي “ملفقة”.

وتابع المكتب “لم يتلق الحاكم ايضاً أو يخرج على رسائل البريد الالكتروني المذكورة ولا معرفة له بها”.

وطالبت هيئة رصد الفساد جنوبي افريقيا في شهر نوفمبر تشرين الثاني بتعيين قاض للتحقيق في مزاعم عن تسخير التأثير في حكومة زوما وركزت على مزاعم عن أن الأخوة أجاي وأتول وراجيش جوبتا استغلوا نفوذهم في تكليف وزراء.

وينفي زوما تلك المزاعم في مواجهة المحكمة، ولم يساعد لجنة قضائية للتحقيق. وينفي الحاكم ارتكاب أي تجاوزات.

وفي العام السابق حكمت المحكمة العليا جنوبي افريقيا بأن زوما لم يتعهد بالقانون الأساسي بتجاهله تعليمات بسداد قسم من نحو 16 مليون دولار من مبلغ مالي الجمهورية أنفقها على تحديث منزله المخصص.

(الدولار = 12.7965 راند)

المصدر: رويترز

DMCA.com Protection Status