التخطي إلى المحتوى
نظام غذائي يفيد صحة المرأة الحامل خلال اول 3 أشهر

نظام غذائي يفيد صحة المرأة الحامل خلال اول 3 أشهر

صحيح أنه على الارجح أن تفقدى شهيتك وتعانى من الغثيان أثناء الأيام الأولى من الحمل، سوى أن ذلك هو الحين المناسب لك لتناول الأكل بشكل جيد وتناول الأكل الصحى، من أجلك وبسبب الجنين الضئيل الذى لم يولد عقب.

ووفقا لمكان “pregnancy” فإن التغذية الجيدة هى جزء أساسى من حملك، وهذا لضمان حصولك أنت وطفلك على كل الفوائد الصحية المطلوبة، وهناك بضع الأغذية التى يلزم أن تأكل، فى حين أن هناك غيرها التى يستطيع تجنبها

أكثر أهمية الفيتامينات التى تحتاجين لها أثناء أول 3 شهور من الحمل:

1- حمض الفوليك
حمض الفوليك هو نوع من فيتامين (ب) الذى يعين على منع عيوب الأنبوب العصبى المخصص بك، ومنع التشوهات الخطيرة فى الدماغ والحبل الشوكى للجنين. لو كان هناك قلة تواجد فى ذلك فإنك قد تزيد أيضاً من خطر هبوط الولادة والتسليم قبل الأوان.

يلزم أن تأكلى الحبوب والخضراوات الورقية والحمضيات والفاصوليا المجففة والبازلاء لأنها مصادر جيدة من حمض الفوليك التلقائي.

2- الكالسيوم
يفتقر طفلك إلى الكالسيوم لعظام وأسنان قوية، والكالسيوم فى الواقع يعين على الدورة الدموية، والجهاز العصبى والجهاز العصبى لتشغيل بشكل فطري.

مصادر الكالسيوم الجيدة هى سلع الألبان وعصائر الفاكهة وحبوب الإفطار.

3- فيتامين د
فيتامين (د) ضرورى لعظام طفلك وأسنانه، يستطيع أن تأكلى الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة التى هى مصادر جيدة بشكل كبير من فيتامين D.

من جهة أخرى تَستطيع أيضاً شرب الحليب وعصير البرتقال، البيض من جهة أخرى هى مصدر هائل لفيتامين D بشطر أن يصبح مغلى.

4- البروتين
يتكون البروتين من الأحماض الأمينية التى تبنى وجه الطفل وكل خلية. طفلك فى عوز خصوصا للبروتين أثناء الثلث الثانى والثالث، ولكن يلزم أن تبدأ تطبيق ذلك من الأشهر الثلاثة الأولى ايضا.

تفتقر المرأة الحامل إلى حوالى 71 جراما من البروتين فى يوم واحد، مصادر البروتين هى اللحوم الخالية من الدهون،الدواجن والأسماك والبيض، ايضا الفول المجفف والبازلاء، التوفو، ومنتجات الألبان وزبدة الفول السوداني.

5- الحديد
الحديد يستطيع أن يساعدك على تجنب الولادة قبل الأوان وهبوط الوزن نحو الولادة. مصادر جيدة هى اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك، ويمكن أن تشمل ايضا الحبوب والمكسرات والفواكه المجففة.

المصدر: اليوم السابع

DMCA.com Protection Status