التخطي إلى المحتوى
سعر الريال القطري يهبط الي ادني مستوي مقارنة بالدولار
سعر الريال القطري يهبط الي ادني مستوي مقارنة بالدولار

سعر الريال القطري يهبط الي ادني مستوي مقارنة بالدولار

سعر الريال القطري يهبط الي ادني مستوي مقارنة بالدولار , بكرا نيوز , وصل الثمن المعروض للريال القطري مستوى أضعف من سعر ربطه بالورقة الخضراء الأمريكي في الحين الذي تكابد فيه العاصمة القطرية الدوحة صعوبات جراء عزلتها، وعزا مصرفيون هذا إلى شح السيولة في الورقة النقدية.
ووفقا لـ”رويترز”، عُرض العملة السعودية الريال، المثبت رسميا نحو 3.64 ريال للورقة الخضراء منذ 2001، بسعر3.6680 منذ قطعت دول خليجية وعربية وإسلامية علاقاتها مع الدوحة عاصمة قطر في الخامس من حزيران (شهر يونيو) الحالي.
وأفادت معلومات لتومسون رويترز أن هذا التحرك، الذي لا يبلغ إلى 1 في المائة، ليس كبيرا بالأرقام المطلقة لكنه أضعف سعر دفع في مكان البيع والشراء الفورية منذ تموز (شهر يوليو) 2005.
وعلاوة على هذا، فإن الانخفاضات الماضية للريال قد كانت لا تواصل لأكثر من 24 ساعة واحد عادة، ولكن في تلك المرة، وصلت الورقة النقدية القطرية ضعفا كبيرا عن سعر الربط لأسبوعين. وتحدث مصرفيون خليجيون من داخل دولة قطر وخارجها إن أسعار مكان البيع والشراء الفورية لا تبدو أي تبدل في تأهب دولة قطر أو قدرتها على الحراسة عن سعر الربط.
وأضافوا أن التقلبات تظهر ناتجة عن الأسلوب التي أثرت بها الأفعال الاستثمارية مقابل دولة قطر على تداولات بين المصارف.
فقد قللت عديد من المصارف في المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين المعاملات مع الشركات القطرية أو جمدتها. وأصبحت المصارف الأجنبية أكثر حذرا نظرا للمخاطر السياسية.
وكبح هذا تبادل النقد الأجنبي، وبصفة خصوصا بين المصارف العاملة في الداخل والخارج، وتسبب في اختناقات بسلسلة إمدادات الدولار المتجهة إلى الشركات الخارجية وهو ما منح العملة السعودية الريال للتراجع. وصرح مدير خزانة في مصرف مواطن سعودي طالبا عدم الكشف عن هويته “يعود انخفاض العملة السعودية الريال في مكان البيع والشراء الفورية عن سعر الربط إلى تضاؤل السيولة”.
ويقول القرار الأميري المتعلق بتأسيس آلية الربط سنة 2011 إن بنك دولة قطر المركزي سيشتري الدولار بقيمة لا يزيد على 3.6384 ريال ويبيعه بما لا يمر 3.6415 ريال إلى المصارف التي تعمل في جمهورية دولة قطر. و بالنظر لتضرر الصلات بين المصارف داخل دولة قطر والبنوك الخارجية في مراكز مثل البحرين ولندن جراء الممارسات، فإن هذه الإمدادات لا تبلغ إلى كل مناطق مكان البيع والشراء بسرعة.
وعرض بضع المتعاملين أنهم فوجئوا بعدم اتخاذ المصرف المركزي فعل فوريا للقضاء على أي تكهنات بالتغيير في سياسية الربط عن طريق ضخ مقادير ضخمة من الدولارات في مكان البيع والشراء. وفي أول إخطار علني له منذ اندلاع المناحرة، صرح المصرف المركزي في الدوحة عاصمة قطر إن احتياطيات كافية من النقد الأجنبي لتلبية كل المتطلبات لكنه لم يذكر الربط صراحة.
ورغم هذا، نوه مصرفيون في الخليج إلى أن القرار الأميري لم يجب المصرف المركزي بالتدخل بشدة فور تحرك القيمة في مكان البيع والشراء الفورية هابطا عن مستوى الربط، لكنه أفاد إن للبنك الحق في تحديد كمية وتوقيت مبيعات الدولار.

سعر الريال القطري يهبط الي ادني مستوي مقارنة بالدولار

المصدر: وكالات

DMCA.com Protection Status