التخطي إلى المحتوى
بورصة السعودية ترتفع قبل قرار إم.إس.سي.آي وسهم تبريد يرتفع في دبي
بورصة السعودية ترتفع قبل قرار إم.إس.سي.آي وسهم تبريد يرتفع في دبي

بورصة السعودية ترتفع قبل قرار إم.إس.سي.آي وسهم تبريد يرتفع في دبي

صعدت البورصة المملكة العربية السعودية يوم يوم الاثنين بعد أن تنبأ مسؤول منهجي انضمامها إلى مؤشر إم.إس.سي.آي في وقت أكثر قربا الأمر الذي توقعه أكثرية المستثمرين فيما سجلت باقي متاجر الأسهم في النطاق تأدية ضعيفا.

ونقلت جريدة الشرق الأوسط عن محمد القويز نائب قائد هيئة مكان البيع والشراء المالية المملكة العربية السعودية قوله إنه يتنبأ إدراج ماركت المملكة في المؤشر بنهاية 2018.

وستعلن إم.إس.سي.آي لمؤشرات أماكن البيع والشراء في وقت متأخر الثلاثاء ما إذا قد كانت ستضع المملكة العربية السعودية في لائحة لإدراج ممكن في المؤشر أم لا. وتعتقد أكثرية الصناديق أن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية فعلت ما يكفي للتسجيل، بل إذا اتبعت إم.إس.سي.آي جدولها الزمني المعتاد، فسيتم الإدراج الفعلي في منتصف 2019. وبصرف النظر عن هذا فإن إم.إس.سي.آي تملك المرونة للتحرك بنسبة تقدم أسرع إذا أرادت.

وزاد المؤشر الأساسي للسوق المملكة السعودية 2.4 في المئة مسجلا أضخم فوز له في يوم واحد منذ شهر نوفمبر تشرين الثاني بصرف النظر عن أن مقدار التبادل كان متوسطا.

وقد كانت الأسهم التي على الارجح ستدرج في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة هي الأمثل تأدية يوم يوم الإثنين بما في هذا سهم المصرف السعودي الفرنسي الذي وثب 7.5 في المئة وسهم بوبا العربية للتأمين التعاوني الذي ازداد ستة في المئة.

وبصرف النظر عن أن الريادة صوب الإدارج يعد إيجابيا لسوق الأسهم المملكة السعودية، أبدى بضع المحللين مخاوفهم من موجة مضاربة تطغى على الأسباب الرئيسية لن تصبح داعمة على وجه الخصوص.

وفي دبي، وثب سهم الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) بالحد الأقصى اليومي 15 في المئة إلى 2.12 درهم بعد أن اتفقت زمرة إنجي الفرنسية للكهرباء والغاز على شراء حصة في تبريد قدرها 40 في المئة من مبادلة بأبوظبي بمقابل 2.8 مليار درهم (763 مليون دولار).

وستحول مبادلة سنداتها الإلزامية التغيير إلى أسهم وتنقل ملكية 1.086 مليار سهم إلى إنجي بمقابل باتجاه 2.62 درهم للسهم. وستحتفظ مبادلة بحصة قدرها 42 في المئة في تبريد عقب قبول المنظمين على العملية التجارية.

وزاد سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات 1.2 في المئة بعد أن أبلغ المدير المالي بالإنابة الصحفيين بأن الشركة لم تتأثر بالخلافات الدبلوماسية بين دولة قطر وبعض جيرانها الخليجيين بصرف النظر عن أن دريك لم تتقدم بعروض لأعمال حديثة هناك.

وتتوقع دريك آند سكل مواصلة تدبير لتقليص رأسمالها 75 في المئة بنهاية الربع الثالث من العام مؤجلة العملية لشهر واحد وفق ما قاله رئيسها التنفيذي.

وارتفع مؤشر ماركت دبي 0.4 في المئة.

وتراجع مؤشر بورصة دولة قطر 1.3 في المئة مع إلحاق المؤسسات المرتبطة بالسلع الأولية تأدية سيئا فى ظل وجود خام القياس الدولي مزيج برنت جانب أسفل معدلاته منذ مطلع العام. وانخفض سهم الخليج العالمية للخدمات التي تورد منصات النبش النفطي أربعة في المئة في حين هبط سهم صناعات دولة قطر المنتجة للبتروكيماويات 2.7 في المئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 في المئة تحت ضغط انخفاض سهم دانة غاز 2.9 في المئة والذي كان الأكثر تعاملا في مكان البيع والشراء يوم يوم الاثنين.

وفيما يلي قفْل دلائل متاجر الأسهم في الشرق الأوسط:

المملكة السعودية.. ازداد المؤشر 2.4 في المئة إلى 7047 نقطة.

دبي.. ازداد المؤشر 0.4 في المئة إلى 3458 نقطة.

أبوظبي.. تقهقر المؤشر 0.2 في المئة إلى 4491 نقطة.

دولة قطر.. انخفض المؤشر 1.3 في المئة إلى 9069 نقطة.

جمهورية مصر العربية.. إزداد المؤشر 0.1 في المئة إلى 13508 نقاط.

الكويت.. هبط المؤشر 0.3 في المئة إلى 6830 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.5 في المئة إلى 1317 نقطة.

سلطنة عمان.. انكماش المؤشر 0.5 في المئة إلى 5221 نقطة.

المصدر: رويترز

DMCA.com Protection Status