التخطي إلى المحتوى
خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن “الحصار” وتسوية الخلاف
خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن "الحصار" وتسوية الخلاف

خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن “الحصار” وتسوية الخلاف

خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن “الحصار” وتسوية الخلاف, بكرا نيوز: حيث أفاد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني هذا النهار يوم الإثنين إن بلاده لن تتفاوض مع الدول العربية التي قطعت الصلات الاستثمارية وروابط النقل معها ما لم تتراجع هذه الدول عن الأعمال التي فرضتها قبل أسبوعين مقابل العاصمة القطرية الدوحة لكنه استكمل أن العاصمة القطرية الدوحة تعتقد أنه لا يزال من المحتمل تسوية الخلاف.

وقالت الإمارات العربية المتحدة التي فرضت مع المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين أعمال لعزل دولة قطر إن الجزاءات قد تتواصل أعوام ما لم تقبل الدوحة عاصمة قطر مطالب تعتزم القوى العربية الكشف عنها أثناء الأيام القادمة.

وتنفي دولة قطر اتهامات جيرانها بأنها تمول الإرهاب وتؤجج الاضطرابات في المساحة وتتقرب مع غريمتهم إيران.

وسبب الخلاف الدبلوماسي في الخليج صدعا بين بضع من أكثر أهمية حلفاء أميركا في الشرق الأوسط في حين أيد الحاكم الأمريكي دونالد ترامب اتخاذ أفعال صارمة مقابل دولة قطر حتى في الحين الذي سعت فيه وزارتا الخارجية والدفاع للبقاء على الحياد.

وأجرت دولة قطر تدريبات عسكرية بالمساهمة مع قوات تركية هذا النهار يوم الإثنين لتسلط الضوء على واحد من تحالفاتها القوية المعدودة عقب أسبوعين من بدء عزلة استثمارية لم يسبق لها مثيل.

وصرح وزير الخارجية القطري إن بلاده لن تتفاوض مع جيرانها فى ظل استمرار “الحصار”.

وألحق للصحفيين “عليهم رفع الحصار حتى تبدأ جلسات التفاهم، حتى هذه اللحظة لم نشهد أي تحسن بخصوص رفع الحصار وهو الشرط المسبق حتى يمضي أي شيء قدما”. وتنفي الدول التي تفرض جزاءات أنها تبلغ إلى حاجز الحصار.

وصرح وزير الخارجية إنه يعتزم السفر إلى واشنطن الأسبوع القادم لبحث الأثر الاستثماري “للحصار” وتأثيره على الموقعة الدولية مقابل الإرهاب.

واستكمل أن بلاده ترتبط بشراكة قوية جدا مع أميركا وأنهما شريكتان في الاتحاد الدولي لمقاومة الإرهاب، وتحدث إن دولة قطر تتحدث مع الولايات المتحدة الامريكية منذ بدء الأزمة.
خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن “الحصار” وتسوية الخلاف,, خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن “الحصار” وتسوية الخلاف.

وصرح وزير الخارجية القطري عقب أن أفاد وزير الجمهورية الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن من يسعون لعزل دولة قطر لا نية يملكون للتراجع ما لم تلب مطالبهم.

وتحدث للصحفيين في باريس هذا النهار “دولة قطر ستدرك أن ذلك وضع حديث وأن العزلة قد تتواصل لسنوات”.

وأكمل “لو كان القطريون يرغبون في عزلهم نتيجة لـ مشاهدتهم المنحرفة لدورهم السياسي، فلندعهم يُعزلون. لا يزالون في فترة من الإنكار والحنق”.

وحصلت دولة قطر على مساندة من تركيا أثناء النزاع , خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن “الحصار” وتسوية الخلاف

وبثت قناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية مقطعا مصورا لطابور من حاملات الجنود المدرعة التي تحمل العلم التركي داخل قاعدة طارق بن زياد العسكرية في العاصمة القطرية الدوحة.

وأظهرت أن قوات تركية إضافية بلغت إلى دولة قطر البارحة يوم الاحد للمساهمة في التمرينات غير أن مصادر عسكرية في النطاق أفادت لرويترز إن العملية تشارك فيها قوات تركية حاضرة بالفعل هناك وإن تركيا لم ترسل أي وحدات عسكرية حديثة.

ويمثل النزاع الدبلوماسي اختبارا أيا كان للولايات المتحدة وهي حليف وثيق لطرفي النزاع. وقطر موضع القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط.

خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن “الحصار” وتسوية الخلاف, فيما ودعم ترامب بشدة الجزاءات على دولة قطر سوى أن وزارة الخارجية ووزارة الحراسة الأمريكيتين حاولتا الوجود على الحياد. ووصف ترامب دولة قطر بأنها “ممول للإرهاب على مستوى عال بشكل كبير” بل عقب هذا بخمسة أيام أقرت وزارة الحفظ (البنتاجون) عملية تجارية حجمها 12 مليار دولار لبيع طائرات حربية لقطر الأسبوع الماضى.

وتحدث الجنرال جوزيف دانفورد للصحفيين في واشنطن هذا النهار الإثنين إن العمليات العسكرية انطلاقا من دولة قطر مقابل ترتيب الجمهورية الإسلامية مستمرة .

خارجية قطر: لن نتفاوض ما لم يتراجع جيراننا عن “الحصار” وتسوية الخلاف

المصدر: وكالات

DMCA.com Protection Status