التخطي إلى المحتوى
تفاصيل تجنيد البنات 2017 وشروط تأدية الخدمة العامة
الخدمة العامة للبنات

انتشر خبر على صفحات التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، وتحدث فيه الكثير حينما شاهده، وهو القرار الذي إتخذته وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، وهو تكليف الدفعة الجديدة من الذكور والإناث للخدمة العامة، وذلك بداية من يوم 1 من شهر فبراير القادم من عام 2017، وقد اعتبره الكثيرون بأنه تجنيد للبنات في الجيش، ولكنه أمر غير صحيح لبعض الأسباب التي سوف نقوم بتوضيحها لكم.

هناك شروط لمن سوف يقوم بتأدية الخدمة العامة لعام 2017، وهي كالأتي:
– أن يكون الفتيات من خريجي معاهد عليا وجامعات دور ثاني من عام 2016.
– سوف تكون للذكور الذين قد تم إعفائهم من الخدمة العسكرية، ومن هم زيادة عن حاجة القوات المسلحة، على أن يكون قد مر ثلاث أعوام من تاريخ كتابة أسمائهم في لائحة الطلب.
– وقد قام القانون المصري بنشر توضيح بأن المكلفين بالخدمة العامة هم من توجد أسمائهم في المادة الأولى، وتكليف دفعاتهم وتخلفوا عنها وذلك اعتبارا من الأول من يناير لهذا العام.

– وهناك مجالات سوف يتم قضاء المدة الخاصة بالخدمة العامة فيها، وهي فترة تجنيد للذكور في أماكن أخرى غير القوات المسلحة وهي كما يلي:
– بنك ناصر.
– رعاية الأيتام.
– التعداد السكاني.
– التأمينات الاجتماعية.
– محو الأمية.
– النيابة العامة.
– مشروع تكافل وكرامة.
– أطفال بلا مأوى.
– رعاية مسنين.
– خدمات تعليمية.
– مشروعات تنمية.
– خدمات الطفولة.
– مشروع الأسر المنتجة.

وهناك فئات تم استبعادها من التكليف في الخدمة العامة، وهي من هم فوق سن الثلاثين في الوقت الذي تم الحصول فيه على المؤهل العادي، وعلى الأشخاص الذين قاموا بتأدية الخدمة العسكرية، ومن كان حاصل على مؤهل عالي في فترة الخدمة العامة في واحدة من الجهات الحكومية، من تم إعفائهم بشكل مؤقت من الخدمة العسكرية.

على من يرغب في تقديم الإعفاء من الخدمة العامة عليه إحضار هذه المستندات:
صورة من المؤهل الدراسي، وصورة من موقفه من التجنيد وذلك للذكور، وشهادة الإعفاء، وصورة معتمدة من قرار التعيين.

DMCA.com Protection Status