التخطي إلى المحتوى
نصائح مفتى الدولة المصرية للصائمين فى شهر رمضان المبارك
الدكتور شوقى علام مفتي الدولة المصرية

بإقتراب شهر رمضان المبارك، وجه الدكتور شوقى علام، مفتى الدولة، عددًا من النصائح للأمة قبل شهر رمضان، فى برنامج من ماسبيرو المذاع على التلفزيون المصرى.

وصرح علام: “على المسلم أن يذكِّر ذاته دائمًا بأنه صائم حتى لا يضيع صيامه، لقول النبى صلى الله عليه وسلم: «فَإِنِ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أو قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إِنِّى صَائِمٌ إِنِّى صَائِمٌ»؛ وهذا ليذكر ذاته بالصيام لأجل ألا يحدث فى المعاصى، كما أن فى هذا تذكرة للآخر بأنه هو أيضًا صائم فالصوم تربية روحية للجميع، القصد منها تهذيب النفوس ليتحقق الإيمان فيكون هو الدافع لتحقيق تعاليم الإسلام الحنيفة.

وعن تعويد الأطفال على الصوم نوه مفتى الدولة، إلى اتباع الحيلة معهم كما كان يفعل الصحابة رضى الله تعالى عنهم، لتمرين الأطفال على عبادة الصيام لكى يعتادوا عليها.

وطالب الآباء والأمهات بضرورة ألا يشاهد منهم أطفالهم سوى الصدق والطاعة والهدوء، حتى يصدر الطفل فى تلك البيئة الصالحة التى إعتاده بما يجعله يصدر تنشئة طيبة.

وتابع المفتى: “من المعانى المستفادة من شهر رمضان، التمرينُ على الصبر على أذى الآخرين، فيجب ألا نخرج منه سوى وقد وعينا ذلك الدرس الهائل بحيث يكون له عائد على الشغل وفى الشارع والبيت وفى جميع تعاملاتنا، وعلينا فى رمضان أن نغير من سلوكياتنا وأفعالنا السيئة إلى الممارسات الحسنة والإيجابية فيكون لذلك عائد على جميع من يحيط بنا”.

المصدر: وكالات

DMCA.com Protection Status