التخطي إلى المحتوى
وكيل صحة قنا: ليس لدينا نية لبيع المستشفيات وأزمة الأطباء تنتهي في مايو

وكيل صحة قنا: لا نية تدشينًا لبيع مستشفيات التكامل.. أزمة ندرة الأطباء تنتهى عقب شهر شهر مايو.. ونستعد لتشغيل جهاز رنين مغناطيسى وعناية أطفال بـ”قنا العام”.. صور

أفاد اليوم وكيل صحة قنا عبر وسائل إعلام مصرية لدينا 19 مصحة تكامليا ولا نية افتتاح لبيع مستشفيات التكامل وما تذبذب لا أساس له من الصحة،تشغيل جهاز رنين مغناطيسى بمستشفى قنا العام مجانًا للطوارئ وبأجر رمزى للحالات العادية.
الانتهاء من ممارسات التعديل بمستشفيات” أبوتشت- نجع حمادى- دشنا” فى شهر مارس 2018 ،تدشين المعمل المشترك وبدء الشغل فى تأسيس قسمى عناية عامة وعناية كبد بمستشفى حميات قنا

وحدات صحية مقفلة وأخرى بدون أطباء وأنباء عن بيع مستشفيات التكامل، في إطار ملفات كثيرة تشغل انتباه قطاع عريض أحد أبناء قنا، كان لابد لها من طرحها على الدكتور أيمن خضارى وكيل وزارة الصحة بقنا، للوصول إلى حلول دقيقة تبدو الحقائق الخفية، وتوضح فى ذات الحين ما يتم من افتتاحات و إجراءات تعديل بمختلف مستشفيات قنا، علها تخفف من آهات السقماء الباحثين عن دواء يخفف آلامهم ويوفر عليهم عناء التفتيش عن الدواء فى المحافظات أخرى.

تداول أخبار بين الوقت والآخر عن اعتزام وزارة الصحة بيع مستشفيات التكامل لعدم بقاء نفع من بقائها مقفلة؟

لدينا بقنا 19 مركز صحي تكامليا، وهناك تدبير لدى الوزارة للاستفادة من تلك الأماكن لتقديم خدمة صحية متنوعة عقب إرجاع إعداد وتدريب بعضها ليتناسب مع التقدمات الجارية، ولا تبقى نية تدشينًا لدى الوزارة لبيع تلك المستشفيات ولم يتم التطرق لذلك الشأن فى المؤتمر، بل جميع ما دار بشأن النفع من تلك الأماكن بما يكفل تقديم خدمة طبية حقيقية للمواطنين.

تسود موجة من الحنق بين المدنيين لقفل الكثير من الوحدات الصحية منذ سنين؟

الوحدات الصحية المقفلة تمت لأسباب، منها بقاء عيوب فنية فى بضع الوحدات أو عدم صلاحية العقار ولم يتم إغلاقها بشكل عشوائى، ونقوم بدراسة وضعية جميع وحدة على حدة للبدء فى تحديثها أو إرجاع بنائها بحسبًا لزمرة من الأسباب من أبرزها الزيادة العددية للسكان للمساحة المحيطة بالوحدة و الوضعية الإنشائية للوحدة.

يمثل مركز صحي قنا العام ضرورة خصوصا لدى أولاد قنا..هل هناك تدبير للتطوير أو إدخال خدمات حديثة ؟

نستعد أثناء أيام لتشغيل جهاز الرنين المغناطيسى بمستشفى قنا العام وهو من اجدد الأجهزة بمنطقة الشرق الأوسط، وسوف يعرض خدماته بشكل مجانى للحالات الطارئة و بأجر رمزى للحالات العادية، كما يشهد المصحة قريبًا تدشين 6 عائلة عناية مركزة للأطفال و 8 أجهزة تنفس صناعى مبتسرين.

ما آخر التقدمات فيما يتعلق للمستشفيات المركزية التى تجرى بها إجراءات التعديل ؟

ممارسات التحديث تجري جاريًا فى مستشفيات” أبوتشت- نجع حمادى- دشنا” بتكلفة مالية تجاوزت المليار جنيه، وسوف يتم الانتهاء منهم وتسليمهم فى شهر مارس 2018 ، وتم جاريًا إدخال مستشفيات ” نقاده- الوقف” لأعمال التحديث، لتقديم خدمة طبية لأولاد مراكز قنا المتنوعة.

قلة تواجد الأطباء فى الوحدات الصحية أزمة أكثرية القرى بقنا..دور مديرية الصحة لحل الأزمة ؟

قلة تواجد الأطباء مشكلة يعانى منها الكل، لكنها تتزايد فى شهر أبريل و شهر مايو من جميع سنة نتيجة لـ نقل نيابات لأطباء وهو ما يكون السبب فى قلة تواجد الأطباء بالوحدات الصحية، في ظل الافتتاحات المتواصلة للوحدات الصحية بقنا، والتى وصل عددها حتى هذه اللحظة 241 وحدة صحية بمختلف مراكز المحافظة، بل جارى معالجة الشأن قريبًا، كما أن نظرة بضع المدنيين للوحدة الصحية فى العديد من الأحيان تصبح غير صحيحة، فالمواطن يطالب الوحدات الصحية بتقديم مختلَف الخدمات العلاجية، فى حين أن لوحدات الصحية دورها وقائى بنسبة 80% مثل سحب العينات و رصد الأطعمة و التوعية، و 20% لاغير دور علاجى.

ترتيب أورام قنا حلم عديد من مرضى قنا..هل ينجح قريبًا فى تخفيف أوجاع المرض ومعاناة السفر عنهم ؟

الترتيب يقوم جاريًا بتقديم دواء كيماوى و جراحى للمرضى المترددين عليه، مع بدء الدواء فورًا للمرضى، بقرب مستشفي التأمين الصحى الذى يطرح دواء كيماوى و مركز صحي الجامعة، كما أننا نسعى المشاركة فى تيسير الشغل بمركز أورام قنا، بما يتاح لنا من إمكانيات، حتى نوفر على مرضى الأورام أحد أبناء قنا عناء الذهاب لمستشفيات سوهاج و أسيوط أو العاصمة المصرية القاهرة.

متى يكون أولاد قنا فى غنى عن السياق للمحافظات الأخرى تفتيشًا عن الدواء ؟

نحاول متدرجًا لإدخال التخصصات النادرة فى المرحلة الآتي، لتخفيف المكابدة عن أولاد قنا، كما نقوم جاريًا بفعل تعاقدات مع جراحين مخ و أعصاب، وتدريجيًا سوف تكتمل مختلَف التخصصات من داخل محافظة قنا، لكى يكون السقيم القنائى فى غنى تام عن الذهاب لأى مركز صحي خارج المحافظة، فقد كنا نحلم بقسم عناية مركزة وتحقق بفتح قسم عناية مركزة بـقوة 5 عائلة و هذه اللحظة فى تطور متواصل.

مستشفيات قنا بدون أمن أو نظافة.. هل سيظل الحال عديدًا على ذلك الوضع؟

أثناء أسبوع سوف ترجع مؤسسة الأمن والنظافة للمستشفيات عقب تسوية الموارد المالية الضرورية للتعاقد، كما أن الموضوعات خلال الفترة السابقة قد كانت تمشي بشكل طبيعى ولم يتأثر مستوى النظافة بالمستشفيات لحرص الكل بما فيهم الأطباء على ذلك الشأن.

ما الدور الذى تقوم به الصحة بعيدًا عن تقديم الخدمة العلاجية ؟

دورنا لا يقتصر على الدواء لاغير، بل يتخطى هذا ليشمل التوعية والوقاية من الأمراض ومراقبة الأطعمة والتأكد من عينات المياه،لضمان وصول مياه و منتجات صحية للمواطنين، فعلى طريق المثال قدرة مكتب صحة قنا، منذ مرحلة من إخضاع طن حلويات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم إماتة قدرا كبيرا من المأكولات والمشروبات الغير صالحة للاستهلاك الآدمي عقب أخذ العينات الضرورية من فرق البحث التابعة للصحة.

ما أكثر أهمية الافتتاحات التى سوف يشهدها قطاع الصحة بقنا في الفترة المقبلة ؟

سوف يتم إطلاق المعمل المشترك بمديرية الصحة في الفترة المقبلة، و تدشين جناح حديث بمستشفى حميات قنا، إضافة لبدء الشغل فى تأسيس قسمى عناية عامة و عناية كبد بمستشفى حميات قنا.

المصدر: وكالات

DMCA.com Protection Status