التخطي إلى المحتوى
لليوم الثاني مصر تقصف معسكرات متشددين في ليبيا عقب هجوم على مسيحيين

أفادت مصادر عسكرية وشاهد إن جمهورية مصر العربية قصفت السبت موجة حديثة من عمليات القصف الجوي في ليبيا مقابل معسكرات متشددين تقول إنهم خلف مقتل 29 مسيحيا مصريا في هجوم بالرصاص.

وقصفت طائرات مصرية في شرق ليبيا الجمعة عقب ساعات من الهجوم على المسيحيين الذين كانوا في طريقهم إلى دير من داخل محافظة المنيا في صعيد جمهورية مصر العربية وهو الهجوم الذي نفذه مسلحون ملثمون باستعمال ثلاث مركبات صرف رباعي. وأدى الهجوم ايضا إلى إصابة 24 آخرين، وعرض تنظيم الدولة الإسلامية السبت مسؤوليته عن الهجوم.

وقد كان تفجيران انتحاريان استهدفا كنيستين الشهر الماضى مما تسبب في مقتل زيادة عن 45 شخصا وأفصح التنظيم مسؤوليته عنهما ايضاً.

وتحدث الحاكم المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة أذاعها التلفزيون الجمعة عقب الهجوم إنه أمر بتوجيه ضربات إلى “معسكرات الإرهاب” متوعدا باستهداف أي معسكرات في الداخل أو الخارج يتدرب فيها مسلحون لتطبيق هجمات في جمهورية مصر العربية.

وتحدث مصدران عسكريان لرويترز إن جمهورية مصر العربية أغارت ثلاث ضربات جوية إضافية السبت بداخل منطقة درنة التي تسعى قوات في شرق ليبيا يقاد من قبل خليفة حفتر الحليف المقرب لمصر احتلال الهيمنة عليها من إسلاميين ومنافسين آخرين.

وتحدث مصدر في قوات الجيش الوطني يقاد من قبل حفتر لرويترز إن القوات المسلحة سيستم مع القوات المسلحة المصرية لقصف مخازن الذخيرة التابعة لمجلس شورى مجاهدي درنة وهي جماعة إسلامية شاملة تعارض ترتيب الجمهورية الإسلامية.

وصرح أحد أهالي درنة لرويترز إن طائرات حربية شوهدت تقصف نطاق ظهر الأحمر في الجزء التابع للجنوب من المدينة السبت. وامتنع المتحدث العسكري المصري عن التعليق على الموجة الثانية من الغارات.
لدرنة تاريخ من التشدد الإسلامي وشهدت أول بقاء لتنظيم الجمهورية الإسلامية في ليبيا في 2014 بل مقاتلين محليين وإسلاميين منافسين طردوا التنظيم من المدينة بينما عقب.

وتحدث القوات المسلحة المصرية في إشعار السبت مشيرا بينما يظهر إلى ضربات الجمعة “نفذت القوات الجوية عددا من الضربات المركزة بالنهار وليلا قصفت عددا من تجمعات المكونات الإرهابية داخل الأراضي الليبية عقب التنسيق والتدقيق التام لكافة البيانات”.

وأكمل “أسفرت الضربة عن إعطاب كامل للأهداف المخططة والتي شملت أنحاء تمركز وتمرين المكونات الإرهابية التي شاركت في التخطيط والتنفيذ للحادث التكفيري الغادر الذي قصف عددا من المدنيين من داخل محافظة المنيا”.

وأفاد فيديو بثه التلفزيون المعترف به رسميا مع إشعار القوات المسلحة السبت إعداد طائرات حربية بالصواريخ وانطلاقها ثم أغار غايات على الأرض.

المصدر: رويترز

DMCA.com Protection Status