التخطي إلى المحتوى
طيران سعودي ينتهك السيادة الإيرانية في إحكتاك جوي سعودي إيراني تلك رواية قدوسي

السعودية اليوم – تحدّث عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس النواب الإيراني كريم قدوسي، عن احتكاك عسكري جرى بين المملكة العربية السعودية وإيران يوم الخميس السالف، مبيناً أنّ هذا حصل في الأجواء الإيرانية بين الطيران السعودي والإيراني، بحسب قوله الذي نقلته مواقع إيرانية.
وتحدث قدوسي، البرلماني الذي يعدّ من أبرز قادة تيار المحافظين في إيران، إن “الطيران السعودي دخل الساحة الجوي الإيراني”، معتبراً أنّ “الشأن انتهاك للسيادة الإيرانية”. وتحدث لوكالة أخبار الطلبة الإيرانية “إيسنا” قائلاً إنّ “طائرة سعودية غادرت مطار الدمام إلى قيرغيزستان التي تحمل قادة عسكريين مواطنين سعوديين للمساهمة في مؤتمر مع المسؤولين الأميركيين بشأن موضوع ترتيب داعش، وإنّ تلك الطائرة المملكة العربية السعودية انتهكت الأجواء الإيرانية”.
وروى أنّ “المراقب الجوي في مطار يزد إيران مراقبة الطائرة المملكة السعودية، وقام بالإستعلام من مطار طهران، هل يسمح لها بالبقاء بالأجواء الإيرانية، وهل تملك القبول للطيران في الميدان الجوي الإيراني أم لا”؟ وتحدث قدوسي لـ”إيسنا” إنّ “الطائرة المملكة السعودية تبيّن أنّها لا لديها القبول على التحليق في الميدان الجوي الإيراني.

ولفت إلى أنّ “طائرات حربية إيرانية قامت برفقة الطائرة المملكة السعودية في الطقس، وأجبرتها على مغادرة الميدان الجوي الإيراني والعودة إلى مطار الدمام، بأوامر من وزارة الخارجية”، مطالباً وزارة الحماية والخارجية الإيرانية بأنّ توضحا ماهية تلك النكبة. وأكّد أنّ “لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في المجلس المنتخب الإيراني ستتابع تلك القضية”.
وسأل قدوسي أثناء حديثه للوكالة الإيرانية: “لماذا عقب صدور الأوامر من الحماية الجوي الإيراني بانخفاض الطائرة المملكة العربية السعودية في واحد من المطارات الإيرانية، رفضت تلك الطائرة الانخافض، ووافقت وزارة الخارجية الإيرانية على عودتها إلى مطار الدمام”؟

المصدر: وكالات

DMCA.com Protection Status